ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المملوكة للمستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية إلى 452.39 مليار ريال، لتصبح على بُعد 47.61 مليار ريال فقط من حاجز نصف تريليون ريال، في مؤشر يعكس استمرار تنامي حضور الاستثمارات الأجنبية في السوق.
وشملت ملكية المستثمرين الأجانب جميع الشركات والصناديق المدرجة في السوق الرئيسية، البالغ عددها 269 شركة وصندوقاً، فيما بلغت نسبة ملكيتهم نحو 4.75% من إجمالي القيمة السوقية للسوق، التي تقدر بنحو 9.56 تريليون ريال.
وتصدر مصرف الراجحي قائمة الشركات الأعلى من حيث القيمة السوقية لملكية الأجانب بنحو 62.18 مليار ريال، تلاه أرامكو السعودية بـ48.33 مليار ريال، ثم البنك الأهلي بـ45.45 مليار ريال، والبنك الأول بـ32.39 مليار ريال، ومعادن بـ26.8 مليار ريال.
كما يمتلك المستثمرون الأجانب حصصاً استراتيجية في 12 شركة، من أبرزها البنك العربي، وبوبا العربية، والحفر العربية، والبنك الأول، وأنابيب الشرق، وأنابيب السعودية، وأماك، وسي جي إس، وبترو رابغ.
ويتيح النظام تملك المستثمرين الأجانب حتى 49% في معظم الشركات المدرجة، مع وجود استثناءات لبعض الشركات والصناديق الاستثمارية، في إطار تنظيم الاستثمارات الأجنبية وتعزيز جاذبية السوق المالية السعودية.
